
مشروع الكهرباء الطارئ في سوريا - خطة الالتزام البيئي والاجتماعي
الجمهورية العربية السورية
وزارة الطاقة
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء
مشروع الكهرباء الطارئ في سوريا (SEEP)
(P511407)
خطة الالتزام البيئي والاجتماعي (ESCP)
نسخة التقييم المسبق
أيار 26، 2025
خطة الالتزام البيئي والاجتماعي
- ستقوم الجمهورية العربية السورية (المتلقي) بتنفيذ مشروع لكهرباءالطارئ في سوريا (SEEP, P511407) (المشروع) عن طريق المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء (PETDE) و تحت اشراف وزاره الطاقه MOE، على النحو المنصوص عليه في اتفاقية المنحة (الاتفاقية). وقد وافقت المؤسسة الدولية للتنمية (المؤسسة ((IDA) على توفير التمويل للمشروع، على النحو المبين في الاتفاق.
- يضمن المتلقي تنفيذ المشروع وفقا للمعايير البيئية والاجتماعية الخاصة بالمؤسسة الدولية للتنمية المؤسسة (IDA)وخطة الالتزام البيئي والاجتماعي (ESCPEnvironmental and Social Commitment Plan -) التي نحن بصددها ، بطريقة مقبولة من المؤسسة (IDA)وتشكل خطة الالتزام البيئي والاجتماعي جزءا من الاتفاقية ذات الصلة.
- دون تقييد لما سبق، تحدد خطة الالتزام البيئي والاجتماعي هذه التدابير والإجراءات المادية التي يجب على المتلقي تنفيذها أو التكليف بتنفيذها، بما في ذلك، حسب الاقتضاء، الأطر الزمنية الخاصة بذلك، والترتيبات المؤسسية، وترتيبات التوظيف والتدريب والرصد والإبلاغ، وإدارة المظالم. وتحدد خطة الالتزام البيئي والاجتماعي أيضا الوثائق البيئية والاجتماعية التي يجب إعدادها أو تحديثها والتشاور بشأنها والإفصاح عنها وتنفيذها في إطار المشروع، بما يتسق مع المعايير البيئية والاجتماعية، وبالشكل والمضمون المقبولين لدى المؤسسة (IDA). ويمكن تعديل الوثائق البيئية والاجتماعية المذكورة من وقت لآخر بموافقة كتابية مسبقة من المؤسسة (IDA). وعلى النحو الوارد في الاتفاقية المشار إليها، يضمن المتلقي توفر الأموال الكافية لتغطية تكاليف تنفيذ خطة الالتزام البيئي والاجتماعي.
- كما هو متفق عليه بين المؤسسة (IDA) والمتلقي، يجوز تعديل خطة الالتزام البيئي والاجتماعي التي نحن بصددها من حين لآخر، إن دعت الضرورة إلى ذلك، لتعكس الإدارة التكيُّفية للتغييرات في المشروع أو الظروف غير المتوقعة أو استجابةً لأداء المشروع وفي مثل هذه الظروف، تتفق المؤسسة (IDA) والمتلقي على تحديث خطة الالتزام البيئي والاجتماعي لتعكس هذه التغييرات من خلال تبادل الرسائل الموقعة بين المؤسسة (IDA) وممثل المتلقي المحدد في الاتفاقية أو معالي وزير الطاقة أو المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء. وعلى المتلقي الإفصاح على الفور عن خطة الالتزام البيئي والاجتماعي المحدثة.
- يحدد القسم الفرعي الخاص "بمؤشرات الاستعداد للتنفيذ" أدناه الإجراءات والتدابير التي يجب رصدها ومتابعتها لتقييم جاهزية المشروع للبدء في التنفيذ وفقا لخطة الالتزام البيئي والاجتماعي التي نحن بصددها. ويجب تنفيذ جميع الإجراءات والتدابير الواردة في خطة الالتزام البيئي والاجتماعي على النحو المحدد في عمود "الإطار الزمني" أدناه بغض النظر عما إذا كانت واردة في القسم الفرعي المشار إليه.
التدابير والإجراءات الجوهرية |
الإطار الزمني |
الجهة المسؤولة |
|
---|---|---|---|
ترتيبات التنفيذ ودعم القدرات[1] |
|||
ألف |
الهيكل التنظيمي
|
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء (PETDE) |
باء
|
خطة/تدابير بناء القدرات
إعداد وتنفيذ تدابير بناء القدرات التالية:
|
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
المراقبة والتقارير |
|||
جيم |
رفع التقارير الدورية
إعداد وتقديم تقارير متابعة دورية عن الأداء البيئي والاجتماعي و والأداء الخاص بالصحة والسلامة للمشروع وفقا لمتطلبات دليل عمليات المشروع Project Operation Manual – POM ، وتقديمها إلى المؤسسة (IDA). ويجب أن تتضمن التقارير ما يلي ، كحد أدنى: :
|
تقديم تقارير ربع سنوية إلى المؤسسة (IDA) طوال فترة تنفيذ المشروع. تقديم كل تقرير إلى المؤسسة (IDA) في غضون 15 يوما من نهاية كل فترة إعداد التقرير.
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
دال |
التقارير الشهرية للمتعاقدين (المقاولين)
اشتراط أن يقدم المقاولون والشركات المشرفة تقارير متابعة شهرية عن أداء المعايير البيئية والاجتماعية ألى فريق إدارة المشروع عن طريق لمهندس الاستشاري للمالك وفقا للمقاييس المحددة في وثائق المناقصات والعقود ذات الصلة، مع تقديمهم هذه التقارير إلى المؤسسة (IDA). .
|
تقديم التقارير الشهرية إلى فريق إدارة المشروع عن طريق لمهندس الاستشاري للمالك, في موعد لا يتجاوز 10 أيام من نهاية الشهر السابق. تقديمها إلى االمؤسسة (IDA) (بناء على الطلب) كمرفقات للتقارير الربع سنوية التي سيتم تقديمها في إطار الإجراء جيم أعلاه.
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
هـاء |
الحوادث والوقائع
|
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
المعيار البيئي والاجتماعي 1: تقييم وإدارة المخاطر والآثار البيئية والاجتماعية |
|||
1.1 |
إعداد وتنفيذ دراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي ESIA بما في ذلك خطط الإدارة البيئية والاجتماعية المحددة ESMPsذات الصلة بأنشطة المشروع، بما يتفق مع المعايير البيئية والاجتماعية ذات الصلة.
|
إعداد دراسة تقييم الأثر البيئي والاجتماعي ESIA قبل الانتهاء من عملية إعلان المناقصات لأنشطة المشروع ذات الصلة.. تضمين خطط الإدارة البيئية والاجتماعية المحددة ESMPs كجزء من وثائق المناقصات للأنشطة ذات الصلة. بعد ذلك، تنفيذ المعايير البيئية والاجتماعية E&S طوال فترة تنفيذ المشروع.
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
1.2 |
إدارة المقاولين
تضمين الجوانب ذات الصلة من خطة الإلتزام البيئي والاجتماعي ESCP، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، خطة الإدارة البيئية والاجتماعية ESMP، وإجراءات إدارة العمل، ومدونة قواعد السلوك، في المواصفات البيئية والاجتماعية لوثائق المناقصات والعقود مع المقاولين والشركات المشرفة. بعد ذلك، التأكد من التزام المقاولين المحليين والشركات المشرفة ومطالبتهم أن يضمنوا التزام المقاولين والمشرفين بالمواصفات البيئية والاجتماعية E&S في عقودهم. يتم تقديم نسخ من العقود ذات الصلة مع المقاولين المحليين والشركات المشرفة إلى المؤسسة (IDA).
|
تنفيذ هذه التدابير كجزء من إعداد وثائق المناقصات والعقود ذات الصلة. الإشراف على المقاولين طوال فترة تنفيذ المشروع. تقديم نسخ من العقود ذات الصلة إلى المؤسسة (IDA) عند الطلب. |
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
1.3 |
المساعدة التقنية
تنفيذ الاستشارات والدراسات (بما في ذلك دراسات الجدوى، إذا كانت مطلوبة)، وبناء القدرات، والتدريب، وأي أنشطة مساعدة فنية أخرى في إطار المكون 3 للمشروع وفقا للشروط المرجعية المقبولة لدى المؤسسة (IDA) بما يتماشى مع معايير الأداء البيئي والاجتماعي ذات الصلة. وبعد ذلك، إعداد مخرجات هذه الأنشطة واستكمالها وفقا للشروط المرجعية.
|
طوال فترة تنفيذ المشروع.
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
1.4 |
المرافق ذات الصلة
التأكد من أن أي أنشطة تفي بتعريف المعيار البيئي والاجتماعي ESS1 للمرافق المتصلة Associate Facilities (إن وجدت) يتم تحديدها في الأدوات البيئية والاجتماعية E&S ذات الصلة، وأن يتم تنفيذها وفقا للمتطلبات المعمول بها في خطة الإلتزام البيئي والاجتماعي ESCP والمعايير البيئية والاجتماعية ESSs.
|
نفس المخطط الزمني للإجراء 1.1 |
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
المعيار البيئي والاجتماعي 2: العمل وظروف العمل |
|||
2.1 |
إجراءات إدارة العمل
إعداد وتنفيذ إجراءات إدارة العمالة LMP للمشروع، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، الأحكام المتعلقة بظروف العمل، وإدارة علاقات العمال، والصحة والسلامة المهنية (بما في ذلك معدات الحماية الشخصية، والتأهب للطوارئ والاستجابة لها)، ومدونات قواعد السلوك (بما في ذلك المتعلقة بالاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي SEA والتحرش الجنسي SH، والعمل القسري، وعمالة الأطفال، وآلية معالجة الشكاوى للعاملين في المشروع، والمتطلبات المعمول بها للمقاولين والمقاولين الفرعيين.
|
يجب إعداد وتنفيذ خطة إدارة العمالة في موعد لا يتجاوز 30 يوما بعد تاريخ النفاذ ، وقبل توظيف أي من العاملين في المشروع، مع الاستمرار بالتنفيذ طوال فترة المشروع.
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
2.2 |
خطة إدارة الصحة والسلامة المهنية
1. إعداد وتنفيذ خطة إدارة الصحة والسلامة المهنية، كجزء من تقييم الأثر البيئي والاجتماعي ESIA وخطط الإدارة البيئية والاجتماعية ESMPs بموجب الإجراء 1، لتقييم وإدارة المخاطر والتأثيرات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية للمشروع.
2- باستخدام عائدات المنحة، ستتعاقد PETDE مع دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام (UNMAS) لضمان خلو جميع مواقع العمل التابعة لبرنامج SEEP وممرات الوصول إليها من الألغام الأرضية ومخلفات الحرب المتفجرة، وستطلب PETDE من دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام تقديم شهادة تؤكد تطهير كل موقع عمل وممر الوصول إليه من هذه المواد، والتخلص منها بشكل آمن كنفايات خطرة. ستشارك PETDE كل شهادة موقع عمل والوثائق اللازمة.التي تثبت أن عملية إزالة التلوث بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار قد تمت وفقا للممارسات الدولية الجيدة.
3. توفير تدريب و دورات توعية منتظمة للعاملين في المشروع حول المخاطر المتعلقة بالألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار والإجراءات الواجب اتخاذها في حال إن وجدوها.
|
1. إعداد وتنفيذ خطة إدارة الصحة والسلامة المهنية وفقا لنفس الجدول الزمني للإجراء (1.1)، والاستمرار بتنفيذها طوال فترة تنفيذ المشروع.
2. وفقا لنفس الجدول الزمني للإجراء (1.1) أعلاه وفي جميع الحالات قبل إجراء أي زيارات للموقع أو بدء أي أعمال.
3. عند توظيف العاملين في المشروع وقبل السماح بالوصول إلى مواقع عمل المشروع. |
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
2.3 |
آلية معالجة شكاوى العاملين في المشروع
إنشاء وتشغيل آلية معالجة شكاوى للعاملين في المشروع، كما هو موضح في خطة إدارة العمل LMP وبما يتفق مع المعيار البيئي والاجتماعي ESS2.
|
يجب إنشاء آلية معالجة شكاوى العمال قبل توظيف أي من العاملين في المشروع، ويجب الحفاظ عليها والعمل بها طوال فترة تنفيذ المشروع. |
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
المعيار البيئي والاجتماعي 3: كفاءة الموارد ومنع التلوث وإدارته |
|||
3.1 |
خطة إدارة النفايات
|
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
3.2 |
كفاءة الموارد ومنع التلوث وإدارته
|
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
المعيار البيئي والاجتماعي 4: صحة وسلامة المجتمع |
|||
4.1 |
المرور والسلامة على الطرق
دمج تدابير إدارة المخاطر المتعلقة بحركة المرور والسلامة على الطرق على النحو المطلوب في الأدوات البيئية والاجتماعية التي سيتم إعدادها بموجب الإجراء 1.1 أعلاه.
|
وفقا لنفس الجدول الزمني للإجراء 1.1.
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
4.2 |
صحة وسلامة المجتمع
تقييم وإدارة المخاطر والآثار المحددة على المجتمع الناشئة عن أنشطة المشروع، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، سلوك العاملين في المشروع، والاستجابة لحالات الطوارئ، والتعرض للنفايات، والتعرض لمخاطر الألغام الأرضية أو مخلفات الحرب القابلة للانفجار، وإدراج تدابير التخفيف المناسبة في الأدوات البيئية والاجتماعية ذات الصلة التي سيتم إعدادها بموجب الإجراء 1.1 أعلاه.
|
وفقا لنفس الجدول الزمني للإجراء 1.1. |
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
4.3 |
مخاطر الإستغلال الجنسي والإعتداء الجنسي SEA والتحرش الجنسيSH
|
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
4.4 |
إدارة الأمن
|
إعداد خطة إدارة الأمن SMP في موعد لا يتجاوز 30 يوما بعد تاريخ النفاذ ثم تطبيقها طوال فترة تنفيذ المشروع. |
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
المعيار البيئي والاجتماعي 5: الاستحواذ على الأراضي والقيود المفروضة على استخدام الأراضي وإعادة التوطين القسرية |
|||
5.1
|
إعداد وتنفيذ خطة إعادة التوطين RP و / أو خطة استعادة سبل العيش LRP بما يتماشى مع المعيار البيئي والاجتماعي ESS5. يجب مراجعة واعتماد هذه الخطط RPs / LRPs من قبل المؤسسة (IDA)، والإفصاح عنها وتنفيذها قبل بدء أي أعمال انشائية متعلقة بأنشطة المشروع.
سيتم استخدام آلية معالجة الشكاوى الخاصة بالمشروع لمعالجة الشكاوى الخاصة المتعلقة بإعادة التوطين كما هو موضح في خطة إشراك أصحاب المصلحة SEP.
|
إعداد وتنفيذ خطط إعادة التوطين و/أو خطة استعادة سبل العيش قبل تنفيذ الأعمال ذات الصلة، وبعد إعداد الأدوات البيئية والاجتماعية على النحو المنصوص عليه في الإجراء 1-1، بما في ذلك ضمان تقديم تعويض كامل (بتكلفة الأستبدال) قبل حيازة الأراضي والأصول ذات الصلة، وإعادة توطين الأشخاص المتأثرين (إن وجد) وتوفير مخصصات الانتقال لهم حسب الاقتضاء.
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
المعيار البيئي والاجتماعي 6: الحفاظ على التنوع البيولوجي والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية الحية |
|||
6.1 |
المخاطر والآثار على التنوع البيولوجي إدراج تدابير الحفاظ على التنوع البيولوجي والوقاية من المخاطر وإدارتها في الأدوات البيئية والاجتماعية التي سيتم إعدادها بموجب الإجراء 1.1 أعلاه، وفقا لإرشادات تقييم الآثار البيئية والاجتماعية المعدة للمشروع، و] ذلك على نحو يتسق مع المعيار البيئي والاجتماعي 6
|
نفس الإطار الزمني للإجراء 1.1. |
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
المعيار البيئي والاجتماعي 8: التراث الثقافي |
|||
8.1 |
العثور على المكتشفات الأثرية عن طريق المصادفة
وصف وتنفيذ الإجراءات الخاصة بالعثور على المكتشفات الأثرية بالمصادفة، كجزء من الأدوات البيئية والاجتماعية التي سيتم إعدادها بموجب الإجراء 1.1 أعلاه.
|
نفس الإطار الزمني للإجراء 1.1. |
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
المعيار البيئي والاجتماعي 10: إشراك أصحاب المصلحة والإفصاح عن المعلومات |
|||
10.1 |
خطة إشراك أصحاب المصلحة
الأنتهاء من اعداد خطة إشراك أصحاب المصلحة SEP للمشروع واعتمادها وتنفيذها، بما يتفق مع المعيار البيئي والاجتماعي ESS10، والتي يجب أن تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، تدابير لضمان توفير معلوماتذات الصلة، والمفهومة، والتي يمكن الوصول إليها، لأصحاب المصلحة وفي الوقت المناسب، والتشاور معهم بطريقة تتناسب مع السياق الثقافي، خالية من التلاعب، أو التدخل، أو الإكراه، أو التمييز، أو الترهيب. |
تم إعداد مسودة خطة إشراك أصحاب المصلحة SEP والإفصاح عنها والتشاور بشأنها قبل استكمال التقييم المسبق في 26 أيار 2025
الأنتهاء من أعداد المسودة النهائية لخطة إشراك أصحاب المصلحة SEP واعتمادها في موعد لا يتجاوز 30 يوما بعد تاريخ النفاذ ثم تنفيذها طوال فترة تنفيذ المشروع.
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
10.2 |
آلية معالجة الشكاوى الخاصة بالمشروع
|
|
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء / فريق إدارة المشروع PETDE / PMT |
مؤشرات الاستعداد للتنفيذ |
|||
تتضمن الإجراءات التالية مؤشرات على جاهزية المشروع لبدء التنفيذ:
|