
مشروع الكهرباء الطارئ في سوريا (SEEP)-خطة مشاركة أصحاب المصلحة (SEP)
الجمهورية العربية السورية
وزارة الطاقة
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء
مشروع الكهرباء الطارئ في سوريا (SEEP)
خطة مشاركة أصحاب المصلحة (SEP)
مسودة - أيار 2025
سجل الإصدارات والمراجعات
رقم المراجعة |
تاريخ |
الملاحظات |
0 |
29 نيسان 2025 |
مسودة خطة مشاركة أصحاب المصلحة |
1 |
2 أيار 2025 |
مسودة خطة مشاركة أصحاب المصلحة |
|
|
|
جدول المحتويات
2. الهدف / وصف خطة مشاركة أصحاب المصلحة. 6
.3. تحديد وتحليل أصحاب المصلحة حسب مكونات المشروع. 6
3.3. الأطراف المعنية الأخرى.. 8
3.4. الأفراد أو المجموعات الهشة 10
4. برنامج مشاركة أصحاب المصلحة. 12
4.1. ملخص مشاركة أصحاب المصلحة الذي تم إجراؤه أثناء إعداد المشروع. 12
4.2. ملخص احتياجات أصحاب المصلحة في المشروع، منهجيات وأدوات وتقنيات المشاركة. 12
4.3. الاستراتيجية المقترحة لدمج وجهات نظر الفئات الهشة 20
5. الموارد والمسؤوليات الخاصة بتنفيذ خطة مشاركة أصحاب المصلحة. 21
5.1. الترتيبات والموارد اللازمة للتنفيذ. 21
7. المراقبة وإعداد التقارير. 26
7.1. ملخص آلية مراقبة خطة مشاركة أصحاب المصلحة وإعداد التقارير ذات الصلة (بما في ذلك المؤشرات). 26
7.2. إبلاغ فئات أصحاب المصلحة بالنتائج والتطورات.. 27
الملحق1: قائمة المنظمات غير الحكومية المعنية بالنوع الاجتماعي.. 29
الملحق 2: نموذج لتدوين محاضر المشاورات.. 30
الملحق3: مثال على جدول ميزانية خطة مشاركة أصحاب المصلحة. 31
الملحق4: سجل الشكاوى (التظلم). 33
الملحق5: نموذج جدول: المراقبة وإعداد التقارير بشأن خطة مشاركة أصحاب المصلحة. 34
الملحق6: نموذج تقديم الشكوى ضمن آلية التظلم 36
الاختصارات والمصطلحات
E&S |
Environmental and Social |
البيئي والاجتماعي |
ESCP |
Environmental and Social Commitment Plan |
خطة الالتزام البيئي والاجتماعي |
ESF |
Environmental and Social Framework |
الإطار البيئي والاجتماعي |
ESIA |
Environmental and Social Impact Assessments |
تقييمات الأثر البيئي والاجتماعي |
ESMP |
Environmental and Social Management Plan |
خطة الإدارة البيئية والاجتماعية |
FP |
Focal Point |
نقطة الاتصال |
GBV |
Gender-Based Violence |
العنف القائم على النوع الاجتماعي |
GM |
Grievance Mechanism |
آلية التظلم |
IDA |
International Development Association |
المؤسسة الدولية للتنمية |
MoE |
Ministry of Energy |
وزارة الطاقة |
NGO |
Non-Governmental Organization |
منظمة غير حكومية |
PEEG |
Public Establishment for ELECTRICITY GENERATION |
المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء |
PETDE |
Public Establishment for Transmission and Distribution of Electricity |
المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء |
PMT |
Project Management Team |
فريق إدارة المشروع |
RoW |
Right of Way |
حرم الطريق |
SEA/SH |
Sexual Exploitation and Abuse / Sexual Harassment |
الاستغلال الجنسي والاعتداء الجنسي / التحرش الجنسي |
SEEP |
Syria Electricity Emergency Project |
مشروع طوارئ الكهرباء في سوريا |
SEP |
Stakeholder Engagement Plan |
خطة مشاركة أصحاب المصلحة |
|
|
|
|
|
|
1. المقدمة / وصف المشروع
شهدت سوريا خلال السنوات الأربع عشرة الماضية تداعيات معقدة نتيجة الصراعات، إلى جانب عدم الاستقرار والصدمات الخارجية على الاقتصاد الكلي وآفاق النمو، وقد أدى ذلك إلى ارتفاع حاد في معدلات الفقر وعدم المساواة. شهد الاقتصاد السوري انكماشاً كبيراً خلال الفترة ما بين عامي 2010 و2024. بينما فقدت الليرة السورية (SYP) نحو 300 ضعف من قيمتها منذ عام 2011، تزامن هذا الانهيار الاقتصادي مع ارتفاع كبير في معدلات الفقر المدقع، حيث ارتفعت نسبة الأسر التي تعيش تحت خط الفقر المدقع من مستويات شبه معدومة في عام 2009 إلى حوالي 25٪ بحلول عام 2022.
أدى النزاع إلى نزوح أكثر من 13 مليون شخص، سواء داخل البلاد أو خارجها. ومع التغيرات السياسية الأخيرة، بدأت أعداد العائدين بالازدياد، سواء من النازحين داخليا أو اللاجئين العائدين من دول الجوار، لا سيما من لبنان وتركيا والأردن. وقد فاقم هذا النزوح، إلى جانب عودة السكان ، الضغوط على الخدمات العامة الأساسية مثل الكهرباء والمياه والرعاية الصحية، التي لا تزال تعاني من أضرار جسيمة نتيجة سنوات النزاع.
كما ألحق النزاع أضراراً بالغة بالبنية التحتية لقطاع الكهرباء، فضلاً عن الأراضي الزراعية، وأنظمة المياه، وشبكات النقل، مما شكل عائقاً كبيراً أمام جهود التعافي الاقتصادي. وفي هذا السياق، تواصل البنك الدولي مع السلطات السورية الجديدة لتحديد أولوياتها، ومع الشركاء في التنمية لتنسيق الدعم. وقد برزت إعادة تأهيل قطاع الكهرباء كأولوية ملحة، لما لها من دور محوري في دعم التعافي الاقتصادي، وتيسير عودة اللاجئين والنازحين، واستئناف تقديم الخدمات الأساسية الأخرى كالمياه والرعاية الصحية. وتمثل هذه العملية خطوة أولى ضمن خطة أوسع لزيادة دعم البنك الدولي لسوريا في مسارها نحو التعافي والتنمية.
وفي ظل هذا السياق، يتزايد انخراط المجتمع الدولي مع السلطات السورية الجديدة في هذا السياق، ويعد المشروع المقترح للكهرباء في سوريا (SEEP) أول دعم مباشر يقدمه البنك الدولي لسوريا منذ عام 2010 عن طريق منحه لا ترد. وقد عقدت اجتماعات دولية بين حكومات وشركاء تنمويين لمناقشة الوضع في سوريا في كل من العقبة والرياض وباريس وبروكسل بين ديسمبر/كانون الأول 2024 ومارس/آذار 2025، بالإضافة إلى جانب عقد طاولة مستديرة وزارية لمناقشة الوضع السوري ضمن اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي في أبريل/نيسان 2025.وقد دعت هذه الاجتماعات إلى زيادة الدعم لتلبية الاحتياجات الإنسانية والتنموية في سوريا، إلى جانب الدعوة إلى عملية انتقالية تمكن من تحقيق التنمية الشاملة.
تعاني البنية التحتية لنقل وتوزيع الكهرباء في سوريا من خسائر فنية مرتفعة وتحتاج إلى ترميم وتحديث عاجلين. فخطوط النقل بقدرة 400 كيلو فولت التي تربط سوريا بكل من الأردن وتركيا - والتي كانت في السابق ذات أهمية حيوية لتجارة الكهرباء الإقليمية واستقرار الشبكة – أصبحت خارج الخدمة حالياً بسبب الدمار الناجم عن النزاع والإهمال طويل الأمد. وفي العديد من المناطق، تعرضت محطات التحويل الرئيسية للتدمير أو تركت في حالة سيئة، مما ساهم في ارتفاع الخسائر الفنية، التي تقدر بأكثر من 6% في نظام النقل، وما يقارب من نصف نسبة الخسائر في نظام التوزيع البالغة 22% في نظام التوزيع. وقد أدى النقصٍ في الصيانة وقطع الغيار والاستثمارات إلى تفاقم هذا التدهور، مما جعل قسم كبير من الشبكة الكهربائية غير موثوقة وعرضة للانقطاعات المتكررة. وسيمثل ترميم وتحديث البنية التحتية للشبكة، خاصة في الأماكن القريبة من مراكز الطلب، خطوة بالغة الأهمية في تقليل الخسائر الفنية في النظام الكهربائي. إن ترميم وتحديث شبكة النقل يعد أمراً جوهرياً ليس فقط لتحسين إمدادات الكهرباء داخلياً، بل أيضا لزيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الإمدادات، وإعادة إرساء الترابط الإقليمي وتعزيز أمن الطاقة.
يمثل مشروع طوارئ الكهرباء في سوريا (SEEP) مبادرة استراتيجية أطلقها البنك الدولي استجابةً للاحتياجات الملحة لإعادة تأهيل البنية التحتية الحيوية لقطاع الكهرباء في سوريا، في ظل انتقال البلاد من مرحلة النزاع التي استمرت لأكثر من 14 عاما نحو التعافي والاستقرار. ويعد المشروع تدخلاًً طارئاً يركز على إعادة تأهيل البنية التحتية الأساسية لشبكة الكهرباء، مع إعطاء أولوية خاصة لإصلاح خطوط نقل الجهد العالي ومحطات التحويل التي تعرضت لأضرار جسيمة خلال فترة الحرب. يتضمن تصميم المشروع مكوناً للمساعدة الفنية (TA) يعنى بالتخطيط المستقبلي، سيمكن وزارة الطاقة (MoE) من إعداد وتنفيذ برامج التنمية والإصلاحات الأساسية في قطاع الكهرباء. وبينما تهدف الاستثمارات في البنية التحتية إلى معالجة الاختناقات الحالية في البنية التحتية لتمكين تحسين إمدادات الكهرباء،، تساهم المساعدة الفنية في تعزيز قدرة مؤسسات قطاع الكهرباء في سوريا، من خلال توفير التحليلات الأساسية وبناء القدرات اللازمة. من المتوقع أن يلعب هذا المشروع دوراً محفزاً لجهود مجتمع التنمية لدعم التعافي طويل الأمد لقطاع الكهرباء في سوريا.
يتضمن مشروع طوارئ الكهرباء في سوريا من المكونات التالية:
- المكون 1: إعادة تأهيل خطوط نقل الجهد العالي المتضررة. يركز هذا المكون على إعادة تأهيل خطي نقل رئيسيين للربط الكهربائي عالي الجهد بجهد 400 كيلو فولت في سوريا تعرضا لأضرار كبيرة خلال النزاع، مما يُعيد ربط سوريا إقليمياً بكل من الأردن وتركيا. تُعدّ خطوط النقل المُعاد تأهيلها أساسية لتمكين استيراد الكهرباء إلى سوريا، وتحسين استقرار شبكة المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء PETDE. وتعتبر إعادة تأهيل الخطين استثمارا واعداً لما له من فوائد مباشرة تعود بالنفع على مستهلكي الكهرباء في جميع أنحاء سوريا لعدة أسباب، منها تسهيل استيراد الكهرباء إلى سوريا من دول الجوار، وربط نظام الكهرباء السوري بشبكة الربط الإقليمي، والمساهمة في تحسين استقرار الشبكة وتقليل تكرار انقطاعات التيار الكهربائي من خلال ربط الشبكة السورية بشبكات إقليمية أقوى ذات قدرة أعلى على التحكم في الترددات.
- المكون 2: إعادة تأهيل محطات تحويل الجهد العالي المتضررة. يركز هذا المكون على إعادة تأهيل محطات تحويل الجهد العالي المتضررة وتوفير قطع الغيار اللازمة ومعدات الصيانة. إن إعادة تأهيل محطات التحويل المتضررة سيعود بالفائدة على مستهلكي الكهرباء في جميع أنحاء سوريا لعدة أسباب. أولا، إن إصلاح محطات التحويل المتضررة بالقرب من مراكز الطلب في المناطق الأكثر تضررا سيمكن المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء من تحسين تدفق الطاقة عبر الشبكة، وتخفيف الأحمال العالية على محطات التحويل الحالية التي تخدم المناطق المتضررة، وتقليل الخسائر الفنية وتحسين المرونة التشغيلية للنظام الكهربائي بأكمله. على هذا النحو، من المتوقع أن تتحسن جودة الخدمة الكهربائية المقدمة للمستهلكين في جميع أنحاء سوريا عبر شبكة المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء.
- المكون 3: المساعدة الفنية لتنمية قطاع الكهرباء وبناء القدرات المؤسسية. يهدف هذا المكون إلى توفير المساعدة الفنية من أجل (أ) دعم استراتيجيات الحكومة الرئيسية لقطاع الكهرباء، وإصلاحات السياسات والتشريعات، بالإضافة إلى خطط الاستثمار من أجل تحقيق الاستدامة على المدى المتوسط والطويل الأجل و (ب) دعم القدرات المؤسسية لتعزيز قدرة قطاع الكهرباء على تنفيذ هذه الاستراتيجيات والإصلاحات.
- العنصر 4: دعم تنفيذ المشروع. يهدف هذا المكون إلى تقديم الدعم اللازم للمؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء PETDE لضمان تنفيذ المشروع وفقاً لأفضل الممارسات الدولية. يتضمن ذلك تمويل النفقات التشغيلية المطلوبة لضمان سير المشروع ، بالإضافة إلى تمويل التعاقد مع شركة استشارية مؤهلة، من خلال مناقصة تنافسية دولية، للعمل بمثابة مهندس استشاري للمالك (OE) للمؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء (PETDE). سيساعد المهندس الاستشاري للمالك (OE) فريق إدارة المشاريع (PMT) في المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء (PETDE) من خلال تقديم الخدمات الأساسية لإدارة المشاريع والهندسة والإشراف على المواقع والخدمات البيئة والاجتماعية والصحة والسلامة المهنية والإدارة المالية وذلك خلال مرحلتي الإنشاء وإغلاق المشروع لاحقاً.
يتم إعداد مشروع طوارئ الكهرباء في سوريا SEEP ضمن الإطار البيئي والاجتماعي للبنك الدولي (ESF)، وسيكون مملوكا لوزارة الطاقة السورية، بينما تتولى المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء (PETDE) مسؤولية تنفيذه.
2. الهدف / وصف خطة مشاركة أصحاب المصلحة
إن الهدف العام من خطة مشاركة أصحاب المصلحة (SEP) هو وضع برنامج لإشراكهم، يشمل الإفصاح عن المعلومات العامة وإجراء المشاورات خلال جميع مراحل المشروع. وتوضح الخطة الأساليب التي ستتبعها المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء (PETDE) في التواصل مع أصحاب المصلحة، كما تتضمن آلية تظلم (GM) تتيح للأفراد التعبير عن مخاوفهم، وتقديم الملاحظات، أو تقديم شكاوى المتعلقة بالمشروع أو بأي من أنشطته.
وتولي الخطة اهتماماً خاصاً بتحديد وسائل فعّالة للتواصل مع الفئات الأكثر ضعفاً، والتي قد تكون معرضة لخطر عدم الوصول إلى الفوائد المتوقعة للمشروع.
.3. تحديد وتحليل أصحاب المصلحة حسب مكونات المشروع
3.1 المنهجية
لضمان اتباع أفضل الممارسات في مشاركة أصحاب المصلحة، سيعتمد المشروع المبادئ التالية:
- الانفتاح ونهج شامل لدورة حياة المشروع: ستُجرى المشاورات العامة للمشروع على مدار فترة تنفيذه بالكامل، وبطريقة منفتحة، دون أي تلاعب خارجي أو تدخل أو إكراه أو ترهيب.
- المشاركة الواعية وتقديم الملاحظات: سيتم تزويد جميع أصحاب المصلحة بالمعلومات ذات الصلة ونشرها على نطاق واسع، مع ضمان تقديمها بصيغ مناسبة تلبي احتياجاتهم المختلفة. كما ستُوفر فرص لتقديم وتوصيل الملاحظات والتعليقات، وتحليل المخاوف والاستفسارات ومعالجتها.
- الشمولية والحساسية: يُعتمد على تحديد أصحاب المصلحة لتعزيز تواصل أفضل وبناء علاقات فعالة. يهدف المشروع إلى ضمان مشاركة شاملة لجميع الفئات في عملية التشاور ، مع تأمين وصول متكافئ إلى المعلومات. وتُعدّ مراعاة احتياجات أصحاب المصلحة المبدأ الأساسي لاختيار أساليب المشاركة. ويمنح اهتمام خاص للفئات الضعيفة التي قد تُحرم من الاستفادة من فوائد المشروع، مثل النساء، وكبار السن، والأشخاص ذوي الإعاقة، والنازحين، والعمال المهاجرين والمجتمعات المحلية، مع مراعاة الخصوصيات الثقافية لمختلف المجموعات العرقية.
- المرونة: في حال تعذّر تنفيذ أساليب المشاركة التقليدية وجهاً لوجه نتيجةً لاعتبارات تتعلق بالتباعد الاجتماعي، أو بالسياق الثقافي (مثل وجود حساسيات أو توازنات اجتماعية خاصة بين الجنسين تؤثر على المشاركة)، أو بعوامل الحوكمة (مثل ارتفاع احتمالية التعرض للانتقام)، ينبغي تكييف منهجية المشاركة لتشمل بدائل مناسبة، بما في ذلك استخدام وسائل التواصل عبر الإنترنت أو الهاتف.
في إطار مشروع طوارئ الكهرباء في سوريا (SEEP)، تم تحديد أصحاب المصلحة المعنيين وتحليل أدوارهم واهتماماتهم، وذلك ضمن الإمكانيات المتاحة في هذه المرحلة من المشروع. وتشمل هذه الفئات: الأطراف المتأثرة (وفقاً لما ورد في القسم 3.2)، والأطراف المعنية الأخرى (كما هو موضح في القسم 3.3)، بالإضافة إلى الأفراد أو المجموعات المحرومة أو الضعيفة (وفق التعريف الوارد في القسم 3.4).
3.2. الأطراف المتأثرة
تشمل الأطراف المتأثرة الجهات التي يُحتمل أن تتأثر بالمشروع نتيجة آثار مباشرة أو مخاطر محتملة تمس بيئتها المادية، أو صحتها، أو أمنها، أو ممارساتها الثقافية، أو مستوى رفاهيتها، أو سبل عيشها. وقد تشمل هذه الجهات أفراداً أو مجموعات متأثرة أو يُحتمل أن يتأثروا بشكل مباشر أو غير مباشر، سواء بشكل إيجابي أو سلبي، وتم تحديدهم على أنهم الأكثر عرضة للتغيرات الناتجة عن تنفيذ المشروع، مما يستدعي مشاركتهم بشكل فعّال في تحديد هذه الآثار وتقدير أهميتها، والمشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بإجراءات التخفيف والإدارة.
وفي هذه المرحلة، تم تقييم اهتمامات ومواقف ومخاوف أصحاب المصلحة، ومدى قدرتهم على التأثير في أنشطة المشروع وخدماته، سواء من خلال الدعم أو المعارضة، بالإضافة إلى احتمالية تأثرهم بهذه الأنشطة، ودرجة هذا التأثير، ومستوى اهتمامهم بالمشروع.
يعرض الجدول 1 أدناه قائمة أولية بالأطراف المتأثرة، تم تحديدها استناداً إلى المراجعة المكتبية والمشاورات.
وتجدر الإشارة إلى أن المؤسسة العامة لنقل وتوزيع الكهرباء (PETDE) هي الجهة المنفذة المسؤولة عن ملكية المشروع وتنفيذه، وبالتالي فهي المعنية بقيادة أنشطة مشاركة أصحاب المصلحة، وضمان إدارة الآثار البيئية والاجتماعية والتقليل منها بفعالية طوال مراحل تنفيذ المشروع.
الجدول 1[DA1] : قائمة أولية محددة للأطراف المتأثرة / الأشخاص المتأثرين بالمشروع (PAPs)
مجموعة أصحاب المصلحة |
الدور في المشروع |
الاهتمامات / المخاوف / الاحتياجات الرئيسية في المشروع |
داخلي/خارجي |
---|---|---|---|
الأفراد والمجتمعات المتأثرة بالأنشطة المتعلقة باستخدام الأراضي |
قد تكون عرضة لاستحواذ الأراضي أو إعادة التوطين |
الأشخاص المحتمل تأثرهم من استخدام الأراضي (بشكل مؤقت أو دائم): |
خارجي |
السكان المقيمون في مناطق المشروع |
السكان المحليين الذين قد يتأثرون بشكل مباشر بأعمال الإنشاء |
مثل الأشخاص الذين يعيشون على طول مسار خطوط النقل، ومسارات الوصول، وفي المناطق المحيطة بمحطات التحويل المقترحة. قد يتعرض هؤلاء الأفراد للاضطرابات الناجمة عن حركة المركبات الثقيلة للمشروع وتأثيرات البناء، ولكنهم قد يستفيدون أيضاً من فرص العمل المرتبطة بالمشروع.
|
خارجي |
سكان المحافظات والمناطق المستفيدة من عودة التيار الكهربائي |
المستفيدون المباشرون |
الاستفادة من تحسين إمدادات الكهرباء والخدمات العامة ذات الصلة (مثل الصحة والتعليم والمياه). ومن المتوقع أن يسهم المشروع في تحسين نوعية الحياة وزيادة موثوقية الخدمة |
خارجي |
النازحون داخلياً واللاجئون العائدون من البلدان المجاورة |
المستفيدون المباشرون / يمثلون فئة ضعيفة |
من المتوقع أن يستفيدوا من تحسين إمدادات الكهرباء ورفع جودة الحياة، مما قد يشجع ويدعم عودتهم إلى مناطق إقامتهم الأصلية |
خارجي |
3.3. الأطراف المعنية الأخرى
يشير مصطلح "الأطراف المعنية الأخرى" إلى الأفراد أو المجموعات أو المنظمات التي تُبدي اهتماماً بالمشروع، سواء نتيجة لموقعه الجغرافي، أو خصائصه الفنية، أو آثاره البيئية والاجتماعية، أو ارتباطه بقضايا المصلحة العامة. وتشمل هذه الفئة – على سبيل المثال لا الحصر – الجهات التنظيمية، والمسؤولين الحكوميين، القطاع الخاص، والمؤسسات الأكاديمية والعلمية، والنقابات المهنية، والمنظمات النسائية، ومنظمات المجتمع المدني، والمجموعات الثقافية.
ورغم أن هذه الأطراف قد لا تتأثر بشكل مباشر بتنفيذ المشروع، إلا أنها قد ترى أن مصالحها قد تتأثر به، أو أنها قادرة على التأثير في مسار المشروع ونتائجه بطريقة ما.
في هذه المرحلة، تم تحليل القيم والتصورات والمخاوف التي تحملها هذه الأطراف، إلى جانب قدرتها على التأثير في أنشطة المشروع وخدماته، أو دعمها، أو التأثير سلباً عليها، وكذلك مدى احتمال تأثرها بهذه الأنشطة، ودرجة هذا التأثير، ومستوى اهتمامها العام بالمشروع. ويعرض الجدول أدناه قائمة أولية بالأطراف المعنية الأخرى، تم إعدادها استناداً إلى المراجعة المكتبية والمشاورات.
الجدول 2: قائمة أولية محددة للأطراف المعنية الأخرى
أصحاب المصلحة |
الدور في المشروع |
الاهتمامات / المخاوف / الاحتياجات الرئيسية في المشروع |
داخلي/خارجي |
---|---|---|---|
وزارة الطاقة، المؤسسة العامة لتوليد الكهرباء، وزارة الإدارة المحلية والبيئة، وزارة الزراعة، وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزارة السياحة، وزارة الأشغال العامة والإسكان، وزارة النقل، وزارة الدفاع، هيئة الدفاع المدني، وزارة الداخلية. |
الإشراف على كل من الامتثال البيئي والدعم القانوني والتعاون الدولي والصحة العامة والأثر الزراعي والبنية التحتية للاتصالات وممارسات العمال والسياحة والتراث الثقافي وشؤون النازحين والبنية التحتية والخدمات اللوجستية للنقل والأمن وإزالة الألغام ومخلفات الحرب القابلة للانفجار والتنمية الاقتصادية |
دور تنظيمي |
خارجي
|
مديريات البيئة في المحافظات التي سيتم تنفيذ المشروع فيها
|
المراقبة البيئية والتخطيط والتشغيل والتنسيق ووضمان الامتثال للمعايير |
ضمان تنفيذ المتطلبات البيئية والاجتماعية والالتزام بها |
خارجي |
مجالس البلديات / البلديات / رؤساء البلديات |
تنسيق وتسهيل أنشطة المشروع، وضمان الامتثال للوائح المحلية. |
التنفيذ الفعال للمشروع على المستوى المحلي، مع الحد من الأضرار والاضطرابات التي قد تلحق بالمجتمعات |
خارجي |
قادة المجتمع |
العمل كحلقة وصل بين فريق المشروع والسكان المحليين |
القادة المحليين وممثلي السكان، تسهيل التواصل بين فريق المشروع والمجتمع |
خارجي |
نقابة الفلاحين |
تمثيل المزارعين والعمل كحلقة وصل مع فريق المشروع |
متطلبات المزارعين واحتياجاتهم |
خارجي |
الاتحاد العام لنقابات العمال |
تمثيل مصالح العمال في المشروع |
ضمان تحقيق ممارسات عمل عادلة والحفاظ على سلامة العمال وتعزيز بيئة شاملة للجميع |
خارجي |
الشركات المحلية والخاصة، بما في ذلك المقاولين المحتملين وشركات الإشراف الهندسي وشركات التدقيق |
تنفيذ المشروع والأدوار الفنية والتشغيلية |
التنفيذ الميداني لأنشطة المشروع المختلفة، بالإضافة إلى تقديم الدعم الفني والخبرة العملية طوال مدة المشروع
علاوة على ذلك، يفيد التنفيذ الناجح للمشروع الصناعات المحلية الداعمة لقطاع البناء |
خارجي |
الخدمات / الشركات الأخرى المستفيدة من استعادة إمدادات الكهرباء (المياه، الصحة، الزراعة، التعليم، الأعمال التجارية، النقل، إلخ) |
المستفيدون غير المباشرين من المشروع
|
الاعتماد على إمدادات الكهرباء لتقديم الخدمات والعمليات |
خارجي |
موردو المعدات والمواد |
توفير المواد والمعدات اللازمة للتنفيذ |
المشتريات والمساهمة في التنمية الاقتصادية المحلية |
خارجي |
المنظمات غير الحكومية (المحلية والإقليمية والوطنية) |
دعم التنفيذ والإشراف على الامتثال البيئي والاجتماعي |
التنفيذ والتشاور والتوعية والامتثال للمتطلبات البيئية والاجتماعية |
خارجي |
المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق المرأة والجوانب المتعلقة بالنوع الاجتماعي (يرجى الرجوع إلى الملحق1 للاطلاع على قائمة مفصلة) |
الدعوة إلى تحقيق المساواة بين الجنسين تعزيز مشاركة النساء في أنشطة المشروع |
ضمان المساواة بين الجنسين والحماية من العنف القائم على النوع الاجتماعي تعزيز المشاركة في صنع القرار |
خارجي |
المنظمات غير الحكومية المعنية بحماية البيئة، مثل Greenpeace، ووكالة حماية البيئة في سوريا، وغيرها. |
الدعوة إلى مراقبة الآثار البيئية ومتابعتها. والإشراف على الامتثال البيئي |
التأكد من الالتزام بالمتطلبات. تقليل الأضرار البيئية |
خارجي |
المنظمات غير الحكومية المعنية بحماية التراث، مثل Syrians for Heritage |
الدعوة لمراقبة ومتابعة المخاطر التي يتعرض لها التراث الثقافي |
الحفاظ على المواقع الثقافية |
خارجي |
المنظمات غير الحكومية المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز الاندماج الاجتماعي |
الدعوة إلى تصميم وتنفيذ مشروع شامل يراعي جميع الفئات |
ضمان إمكانية الوصول والمشاركة والحماية للأشخاص ذوي الإعاقة |
خارجي |
النقابات العمالية والجمعيات العمالية |
حماية مصالح العمال والدعوة إلى ممارسات العمل العادلة |
توفير بيئة عمل آمنة والحفاظ على صحة وسلامة العمال وضمان صرف أجور عادلة |
خارجي |
شركاء التنمية (الدول المانحة) |
دعم التمويل والرقابة والتوجيه الفني |
الإدارة الفعالة للموارد المالية، الامتثال للمعايير الدولية، والشفافية في التقارير، وتحقيق النتائج التنموية المرجوة |
خارجي |
الإعلام الوطني |
نشر معلومات المشروع للجمهور |
ضمان النشر الواسع والمنتظم للمعلومات المتعلقة بالمشروع لتعزيز وضوحه، وتسهيل مشاركة أصحاب المصلحة على المستوى الوطني |
خارجي |
3.4. الأفراد أو المجموعات الهشة
وتشمل الفئات الهشة ضمن المشروع، على سبيل المثال لا الحصر، الفئات التالية.
الجدول 3: قائمة أولية محددة للأفراد/الفئات الهشة
مجموعة أصحاب المصلحة |
الدور في المشروع |
الاهتمامات / المخاوف / الاحتياجات الرئيسية في المشروع |
داخلي/خارجي |
---|---|---|---|
النساء والفتيات والأسر التي تعيلها النساء
|
المشاركون والمستفيدون الرئيسيون |
قد تواجه هذه الفئات تحديات خاصة تتعلق بالسلامة والوصول إلى الموارد والعنف القائم على النوع الاجتماعي وفضلا عن الفرص الاقتصادية المحدودة. قد تتحمل الأسر التي تعيلها نساء أعباء إضافية في تقديم الرعاية الأسرية مع ضعف الدعم المتاح |
خارجي |
كبار السن |
فئة ضعيفة التي يحتمل أن تتأثر بأنشطة المشروع |
قد تواجه صعوبات في التعامل مع الاضطرابات الناجمة عن أنشطة الإنشاء وقد تكون قدرتها على التنقل وحضور الاجتماعات العامة محدودة |
خارجي |
الأشخاص ذوي الإعاقة |
فئة ضعيفة تتطلب تخطيطا متكاملاً وتواصلاً فعالاً وشاملاً |
قد يواجهون صعوبات في الوصول إلى الاجتماعات العامة. مما يستدعي توفير وسائل تواصل ميسرة وشاملة، بالإضافة إلى اعتماد أساليب مشاركة مخصصة تناسب احتياجاتهم |
خارجي |
فئة الشباب |
أفراد المجتمع الناشئين والفئة المستفيدة المحتملة من خلق فرص العمل والتدريب |
احتمالية الاستبعاد من عمليات التشاور، مع ضرورة توفير برامج تطوير المهارات، وفرص العمل، وتعزيز مشاركتهم في صنع القرار |
خارجي |
الأسر ذات الدخل المنخفض |
فئة ضعيفة ذات قدرة مالية محدودة ووصول محدود إلى الخدمات الأساسية |
قد تتأثر هذه الفئة بالاضطرابات وضعف قدرتها على تحمل تكاليف الخدمات وإمكانية الحصول على الفوائد مما يؤدي إلى تراجع مستوى معيشتهم أو دخلهم |
خارجي |
النازحون داخليا والعائدون |
فئة ضعيفة ؛ مستفيدة من تحسين الخدمات |
قد يواجهون تحديات في الوصول إلى الموارد بسبب الطبيعة المؤقتة لإقامتهم. قد يتطلب جهودا هادفة للوصول إلى هذه المجموعة من خلال المنظمات الإنسانية |
خارجي |
الأقليات العرقية والدينية |
فئة ضعيفة قد تواجه التمييز أو الإقصاء |
احتمالية استبعادهم من عمليات المشاركة، مع تقييد وصولهم إلى المعلومات والخدمات |
خارجي |
سكان المناطق الريفية والنائية (الذين يعيشون على الحدود مع الأردن وتركيا) |
أفراد المجتمع المعزولون جغرافيا |
احتمالية استبعادهم من عمليات المشاركة ومحدودية وصولهم إلى البنية التحتية. مما يستدعي تنفيذ حملات توعية موجهة وتوفير آليات معالجة الشكاوى بطريقة ميسرة |
خارجي |
العمال المهاجرون والمحاربون القدامى |
فئات غالباً ما يتم تجاهلها أو تمثيلها بشكل غير كاف |
تتطلب توفير خدمات الدعم، والاعتراف بخصوصية التحديات التي تواجهها |
خارجي |
سيتم التأكد من تحديد الفئات