القائمة الرئيسية

شهداء وزارة الكهرباء
شهداء الوزارة

اللصاقة الطاقية
اللصاقة الطاقية

صحافة اليوم
صحافة اليوم

عدد القراء: 11321

 معلومات حول الشركة العامة لكهرباء محافظة طرطوس

الموقع على الانترنت :    www.tartooselec.com




  كانـت كهرباء طرطوس عبارة عن مصلحة صغيرة تابعة لبلدية طرطوس حتى عام  1967 لا تضم أكثر من عاملين للشبكة وكانت البلدية تسيّر كل أمور الكهرباء مالياً وكهربائياً وفنياً.
في عـام 1967 تم فصلها عن البلدية وسميت بمصلحة كهرباء طرطوس  وأصبحت تتبع مديرية كهرباء المنطقة الساحلية باللاذقية .
في عام 1968  أُلحق بها مصلحة كهرباء السودا  الموحد ويضم كل من قرى :  السودا – زمرين – متن الساحل – حصين البحر . وضمت بعد ذلك كهربـاء  صافيتا وكهربـاء الدريكيش وأصبحت تعرف بكهرباء المجموعة الثانية ، أما بانياس  فسـميت بكهرباء المجموعة الأولى وبقيـت المجموعتين تابعتين إدارياً وفنياً لمديرية كهرباء المنطقة الساحلية .
في عام 1978 ضمت لها كهرباء بانياس وكهرباء المشتى وأصبحت تعرف باسـم مديرية كهرباء محافظة طرطوس وتشمل كل المدن والبلدات التابعة لمحافـظـة طرطوس وأصبحـت تابـعة مباشـرةً للمؤسـسة العـامة للكهربـاء.
وبموجـب المرسـوم  /13/ تاريـخ 14 / 4 / 1994 والقاضـي بـإحـداث الشـركات العامـة تم تســمية مديــرية كهربـاء طرطوس باسـم الشركة العامة لكهرباء محافظة طرطوس . ويتبع لها /6/ مديريات و/6/ أقسام (المشاريع) وعدد كبير من مراكز الخدمة المنتشرة على مساحة المحافظة حيث تغطي هذه المراكز والأقسام الرقعة الجغرافية لكامل المحافظة من أجل الإسراع في تلبية طلبات الاخوة المواطنين في كل ما يتعلق بموضوع الصيانة والإصلاح وكل ما يتعلق بالأمور الكهربائية.

شهدت محافظة طرطوس تطوراً كبيراً في مجال الخدمة الكهربائية منذ ثورة الثامن من آذار عام1963 حيث كانت مجموعات ديزل تغذي المحافظة وقد تجسد هذا التطور فى السنوات اللاحقة  بإنارة  المحافظة بالكامل مدينة وريفا وقد واكب ذلك زيادة كبيرة في معدلات الطلب على الكهرباء.
كما جاء صدور قانون الاستثمار رقم /10/ لعام 1991 ليعزز من النهضة الاقتصادية من خلال اتاحة المجال لاستثمار اموال القطاع الخاص في مشاريع خدمية وصناعية متعددة مما زاد الطلب على الطاقة وترتب على ذلك زيادة في الطاقة المولدة على مستوى القطر وهذا اقتضى تحسين انظمة توزيع واستثمار الطاقة الكهربائية بما يضمن تحسين قيم التوتر عند المستهلك وزيادة وثوقية التغذية وهذا يتحقق من خلال بناء محطات تحويل رئيسية وفرعية والاقلال ما امكن من اطوال خطوط نقل القدرة وخطوط التوزيع اضافة لتحسين مقاطع الشبكات بما يتلائم مع تطور الحمولة
ونحن في شركة كهرباء طرطوس نسعى جاهدين للارتقاء بالواقع الخدمي في قطاع الكهرباء بما يتلائم مع متطلبات المرحلة المقبلة وهناك خطة تتضمن دراسة الواقع الراهن وآفاق تطوره وما يترتب عليه من بناء محطات جديدة تهدف الى تغطية التطور الكبير المتوقع في الحمولة التي لها طابع سياحي –عمراني- صناعي- زراعي
فيما يلي أهم المحطات القائمة والمقترحة والقيد الانجاز :

المحطات القائمة :
- محطة تحويل طرطوس 230/66/20 ك.ف
- محطة تحويل بانياس 230/66/20 ك.ف
- محطة تحويل صافيتا 66/20 ك.ف
-  محطة تحويل شمال طرطوس 66/20 ك.ف
-  محطة تحويل الشيخ بدر 66/20 ك.ف
-  محطة تحويل مشتى الحلو 66 / 20 ك .ف
-  محطة تحويل القدموس 66/20 ك.ف
-  محطة تحويل المرفأ 66/20 ك.ف
-  محطة تحويل طرطوس المغلقة 66/20 ك.ف

المحطات قيد الانجاز :
- محطة تحويل سمريان 230/66/20 ك.ف
- محطة تحويل الدريكيش 66/20/ ك.ف

المحطات المقترحة :
- محطة تحويل عنازة بانياس 66/20 ك.ف
- محطة تحويل قرقفتي 66/20 ك.ف
- محطة تحويل عمريت 66/20 ك.ف
حيث توضع محطة تحويل بالخدمة كل عام تقريباً .
 

كماأن الشركة تسعى  دائماً لإيصال التيار الكهربائي  بالشكل الجيد والمستمر الى كل منزل في المحافظة فأصبح الناس جميعاً ينعمون بالطاقة الكهربائية حيث تنفذ أعمالها  ضمن خطط مدروسة تتضمن:

  - استبدال الشبكات على التوترين المنخفض والمتوسط
- صيانات دورية لكافة الخطوط والمحولات تجري سنوياً وصيانات وقائية تجرى باستمرار.

كما انه تم تغذية جزيرة ارواد بالطاقة الكهربائية من الشبكة العامة عن طريق كابل بحري باستطاعة /5/ ميغا وات وتم تجهيز /3/ مراكز تحويل أرضية مع كابلات وباستطاعة /630/ ك.ف.أ وربطها حلقياً لضمان استمرار التغذية الكهربائية للمواطنين وتحسين الاستثمار وقد لحظ في خطة هذا العام 2002 تنفيذ كابل احتياطي للجزيرة لتغطية ازدياد الطلب على الطاقة المتوقع والذي ازدهر ازدهار ملحوظ منذ عام 1970 ذكرى الحركة التصحيحية  المجيدة التي قادها القائد الخالد حافظ الاسد كما هوموضح :
كان عدد المشتركين عام 1970 /6034/ مشترك بينما اصبح العدد حتى تاريخ 31/1/2002 /165956/مشترك.
ولم يكن هناك محطات توليد عام 1970 بينما أصبح الآن محطة توليد في بانياس مؤلفة من أربع عنفات بخارية استطاعة الواحدة /170/ ميغا وات.
أما عدد المحولات عام 1970 /11/ محولة بينما تجاوز العدد حالياً /1701/ محولة Kوتجاوزت أطوال خطوط التوتر المتوسط حالياً/2266/ كم بينما كانت أطوالها عام 1970
 /15/ كم .
وكذلك أطوال خطوط التوتر المنخفض حالياً /5237/كم بينما كان طولها /40/كم عام 1970 Kوعدد القرى والمزارع التي كانت منارة عام 1970/12/ بينما تجاوز  عددها هذا العام حتى /906/ قرية ومزرعة.


أهداف الشركة:

لقد وضعت الشركة العامة لكهرباء طرطوس اهدافاً محددة ستعمل على تحقيقها تتلخص فيما يلي:

1-مجابهة تطور الطلب على الطاقة الكهربائية وتامين مستلزمات تغطية هذا الطلب.
2- رفع وثوقية التغذية الكهربائية والحد من الانقطاعات.
3- رفع كفاءة عمل الشبكات وتحسين ظروف استثمارها.
4- تخفيض نسب الفاقد بكافة أشكاله والى الحدود المقبولة .
5-أتمتة عمل المنظومة الكهربائية وبناء نظام معلوماتي يعتمد على النظم الحديثة لاستخدام الحواسب.
6- رفع مستوى الخدمة للمشتركين.
7- رفع كفاءة التنظيم الإداري والقوى العاملة.
8- زيادة استطاعات محطات التحويل القائمة وإنشاء محطات جديدة.
9- تركيب مكثفات جديدة وإدخال أنظمة المعلوماتية في أعمال الشركة.
10- تطوير مركز الحفاظ على الطاقة لزيادة الوعي حيال استخدام الطاقة الكهربائية والحد من الهدر قدر الإمكان.
11- توسيع التجربة واستخدام الطاقات المتجددة دائماً.

ومن خلال ما تقدم تقوم الشركة بتطوير منظومة الكهرباء في المحافظة عملاً بتوجيهات قائد مسيرة الحزب والشعب الرئيس بشار الأسد.وعهداً من العاملين في شركة كهرباء طرطوس لقائد مسيرة الحزب والشعب على السير خلف قيادته الحكيمة على درب التطوير والتحديث.   
 
 

 

 

أرسل هذا المقال بالبريد الإلكتروني إطبع هذا المقال

 رجال النور
رجال النور

 مديرية تنظيم قطاع الكهرباء
مديرية تنظيم قطاع الكهرباء

 حزب البعث العربي الإشتراكي
حزب البعث العربي الإشتراكي
جميع الحقوق محفوظة لموقع وزارة الكهرباء © 2015